الأربعاء، 6 أبريل 2016

الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية - المرحلة الأولى- من بدء الدعوة إلي تأسيس المملكة

المرحلة الأولى
من بدء الدعوة إلي تأسيس المملكة
1- دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب أم الدعوات الإصلاحية - وهي جديرة بأن تكون بداية لازدهار الأدب السعودي في العصر الحديث . 
2- منذ بدأت الدعوة وهي تواجه أعداء - ويجب الرد عليهم - كما يجب توضيح أهداف الدعوة والانطلاق بها على الأسس المستمدة من الكتاب والسنة. 
3- وكان من أنصار الدعوة كثير من الشعراء والخطباء ، والذين انطلقوا بالأدب السعودي إلي أوسع المجالات فيما بعد . 
4- كان أسلوب الأدب في هذه المرحلة أسلوبا تقريريا - تغلب عليه النزعة العلمية - سواء من الناحية التعليمية أم الفكرية . 
5- ولقد كان أسلوب الشيخ محمد بن عبد الوهاب مؤثرا : 
- لتخلصه من التكلف 
- ولصدق العاطفة فيه 
- وإخلاص النية 
- ووضوح الهدف . 

أغراض الأدب في هذه المرحلة : 
1- الدعوة إلي تطهير الإسلام من البدع والخرافات . 
2- تأييد الدعوة والدفاع عنها . 
3- شرح أهداف الدعوة . 
4- الرد على أعداء الدعوة 
5- الأمور السياسية التي يمكن للشعر أن يشارك فيها ، فالدين والدولة شئ واحد . 
وقد ظهرت هذه الأغراض بوضوح في خطب الإمام محمد بن عبد الوهاب وفي شعر ابن مشرف وابن سحمان وابن عثيمين
1- أسلوب خطب الشيخ محمد بن عبد الوهاب : 
1- وضوح الفكرة 
2- سلاسة الأسلوب وسهولته . 
3- السجع غير المتكلف . 
4- الاقتباس من القرآن الكريم 
5- حسن الاستشهاد . 

2- خصائص شعر ابن مشرف : تغلب عليه الصفة التعليمية ، كما في دفاعه عن الإمام ودعوته : شاهد ( 1 ) :

أليل غشي الدنيا أم الأفق مسود
أم الفتنة الظلماء قد أقبلت تعدو
أم السرج النجدية الزهر أطفئت
فأظلمت الآفاق إذا أظلمت نجد
نعم كورت شمس الهدي وبدا الردي
وضعضع ركن للهدي فهو مهند
وفل حسام الدين بل ثل عرشه

فهذه الأبيات تمثل خصائص شعر ابن مشرف ، وهي أسلوب تقريري تعليمي أكثر منه فنية . 

3- خصائص شعر ابن سمحان : 
1- تغلب عليه الناحية الفكرية . 
2- كان يقول في أغراض شعرية كثيرة ، ومما يظهر فيه الجانب الفكري في شعر ابن سمحان قوله يدافع عن الشيخ والدعوة :

نقيم على التوحيد لله ربنا
وندعوه بالإخلاص سراً ونجهر
ونشهد أن الله أرسل أحمداً
أجل الوري قدراً إذا هو يذكر
ولا نعبد الأوثان بل نعبد الذي
له الطول والإحسان والرجز نهجر
نعم لو صدقت الله فيما زعمته
لعاديت من بالله ويحك يكفر
وواليت أهل الحق سرا وجهرة
ولما تهاجيهم وللغير تنصر
ولكنها دعوة إذا ما سبرتها
كآل لصاد في المهامة يظهر
فما كل من قد قال ما قلت مسلم
ولكن بأشراط هنالك تذكر
فهذه الأبيات تمثل شعر ابن سمحان الذي يغلب عليه الجانب الفكري . 

4- خصائص شعر ابن عثيمين : 
( 1 ) قال الشعر في اكثر من غرض 
( 2 ) المدح هو أغلب شعره ومن ذلك قصيدته ( العز والمجد ) 

5- خصائص المديح في شعر الدعوة : 
( 1 ) لا يختلف عن مديح الشعراء السابقين . 
( 2 ) كان المدح بالشجاعة والكرم ونصرة الإسلام ووراثة المجد .
( 3 ) أضافوا لقب ( الإمام ) دون الألقاب الأخرى ، من ذلك قول ابن عثيمين في مدح الملك عبد العزيز :
إمام على نهج الشريعة سائر *** نبايعه نحن وأنتم ونصدق
 .


المرحلة الثانية - من تأسيس المملكة حتى اليوم
لقد نهض الأدب السعودي منذ بدء دعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحتي اليوم نتيجة لعدة عوامل أسهمت في رفع مستواه الفكري والفني ، وتطور الشكل شكلاًً ومضموناً ومن أهم هذه العوامل : -
1- التعليم : التعليم فبل تأسيس المملكة ك يقوم على الكتاتيب ، وحلقات الدين في المساجد والمدارس الأهلية . 

التعليم منذ تأسيس المملكة : 
( 1 ) بدأ التعليم النظامي في عهد الملك عبد العزيز : 
( 2 ) انتشر في المدن والبوادي والهجر . 
( 3 ) أنشئت الجامعات وعمت المدارس . 

أثر التعليم في نهضة الأدب : 
( 1) إثراء الحركة الأدبية . 
( 2 ) الإبداع في فنون الشعر والنثر . 
( 3 ) إقبال المتعلمين على قراءة الأدب ونقده . 
( 4 ) الاتصال بأدب العصور العربية المزدهرة . 
( 5 ) تعدي ذلك الاتصال بما أنتجته قرائح الأدباء في العالم .

2- المطابع والمكتبات : 
( المطابع ) 
( 1 ) قامت كوسيلة - فعالة لمتابعة ونشر ما يحقق من التراث . 
( 2 ) طبع ما يؤلف من الكتب والمترجمات -
( 3 ) تشجيع الأدباء ونشر إنتاجهم . 
( المكتبات ) 
( 1 ) كان لا بد من ظهور المكتبات لتستوعب كل ما يؤلف أو يترجم أو يحقق من الكتب التي تطبع . 
( 2 ) من أهم المكتبات الحرم المكي ، ومكتبة ( عارف حكمت ) بالمدينة . 
( 3 ) إنشاء المكتبة العامة بالرياض ومن أهمها مكتبة الملك فهد الوطنية ، ومكتبات الجامعات والمدارس . 
( 4 ) وقد أنشئت مكتبة الملك عبد العزيز الوطنية ، ومكتبات سمعية وصوتية متعددة .
( 5 ) صارت للمكتبات إدارة كبري تتبع وزارة المعارف . 

أثر المكتبات في نهضة الأدب :
( 1 ) تمكين القراء من الاطلاع على كتب التراث . 
( 2 ) ارتادها كل أديب أو متطلع للأدب . 
( 3 ) أمدت الشعراء والأدباء بالكتب ودواوين الشعر . 

3- وسائل الأعلام : 
1- الصحافة : 
( 1 ) للصحافة دور باز في نهضة الشعر والنثر . 
( 2 ) بدأت بالتخلص من الأفكار التافهة والأساليب الركيكة على يد الشيخ فؤاد الخطيب في صحيفة ( لقبلة ) ثم في صحيفة ( أم القرى ) . 
( 3 ) كانت هاتان الصحيفتان مدرسة للأدب والكتابة والفكر . 
( 4 ) ظهرت صحف ومجلات كثيرة منها ( المنهل ) . 

2- الإذاعة : 
( 1 ) اهتمت بالأدب والأدباء ن وسجلت أمسيات وند وات أدبية متميزة . 
( 2 ) للتلفاز دور هام في نقل وقائع الملتقيات والمناسبات الأدبية إلي الناس . 

4- الاتصال بالأدباء السعوديين بغيرهم : - 
1- أفاد اتصال الشعراء والكتاب السعوديين بإخوانهم الأدباء في الوطن العربي كثيرا ً . 
2- بالاتصال المباشر عن طريق الصداقات واللقاء والزيارات بين الأدباء السعوديين وأدباء البلاد العربية الأخرى . 
3- عن طريق قراءة الإنتاج الأدبي ودراسته على مهل ... ونقده على معرفة ودراسة فظهرت مشاركات ومساجلات . 
4- شمل ذلك الأدب العربي و الآداب العالمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق