الاثنين، 2 ديسمبر 2019

مالفرق بين البرامج الوظيفية والبرامج التعويضية ؟

مالفرق بين البرامج الوظيفية والبرامج التعويضية ؟

1- التعريف 
البرامج الوظيفية : تعمل على تآهيل أو إعادة تآهيل المهارات لذوي الاحتياجات الخاصة حتى تساعدهم على التكيف الوظيفي وذلك من خلال نشاط هادف .

البرامج التعويضية: الجهاز التعويضي هو جهاز يركب على الجسم ليحد أو يزيد من الحركة أو يدعم جزءا من الجسم .

 2- الهدف منها:
البرامج الوظيفية: هو استقلالية الفرد الشخصية والاجتماعية والمهنية ودمجه في المجتمع ¸ يساعد العلاج الوظيفي المريض على اكتساب المهارات التي تنقصه وذلك باستخدام استراتيجيات مناسبة للصعوبات

البرامج التعويضية: يساعد على تخفيف الإعاقة الحركية , تعويض الوظائف المفقودة في حالات الشلل او العجز الوظيفي , تثبيت مفصل او طرف او جزء من الطرف في وضعية وظيفية , تقويم التشوهات او الناتجة عن أسباب مختلفة .

3- المشاكل التي تتطلب تلك البرامج:

البرامج الوظيفية: مشاكل الأدراك , مشاكل حسية , صعوبة حركة الأعضاء الكبرى والصغرى , مشاكل تنظيمية , مشاكل التركيز والانتباه , تُعنى بذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بـ : الإعاقة الجسدية , حسية , فكرية , عقلية , نفسية أو إجتماعية .

البرامج التعويضية: الحلات المرضية , كبار السن , التشوهات الخلقية او المكتسبة , حالات الإعاقة السمعية والحركية والجسمية و الإعاقة العقلية الشديدة والمعقدة , حالات تشوه العامود الفقري , إصابات الملاعب الرياضية .

4- الذي يساعد على العلاج:
البرامج الوظيفية: المعالج الوظيفي هو الحاصل على شهادة دبلوم كسنتين في هذا المجال يكون مجال عمله مساعد معالج وظيفي او اربع سنين ليكون اخصائي علاج وظيفي , وظيفته هو تحسين أداء الفرد والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة وتحسين قدرة الفرد على أداء الواجبات والأعمال اليومية باستقلالية والحدّ من الإعتماد على الغير.
 

البرامج التعويضية: الأطراف الصناعية وهي عبارة عن جهاز يعوض عن طرف مفقود في جسم الانسان وتعرف ايضاً بأنها البدائل الوظيفية او التجميلية للجزء الناقص. , ب- الأجهزة التقويمية وهي الاجهزة التي تستخدم لمساعدة وتقويم وتصحيح اعضاء الجسم التي تعاني من قصور وظيفي او تشوه او اصابة تحول دون قيامها بوظائفها الحيوية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق