الخميس، 11 يوليو 2019

وظائف الممارسة والدافعية..


قارني بين وظائف الممارسة وبين وظائف الدافعية ؟
وظائف الممارسة :
1- تؤدي الممارسة بما تتضمنه من نشاط زجهد وتوجيه الى تحسين التعلم وتثبيته في صورة عادات لدى الفرد .
2- تحول الممارسة المعلومات النظرية الى واقع عملي ملموس وتحول الأقوال الى أفعال وذلك عن طريق التعلم بالفعل أو العمل .
3- تتيح الممارسة للشخص ان يستشعر آثار التعزيز أو التدعيم التي تترتب على المحاولات الناجحة كما تتيح للمتعلم التمكن والإتقان لفرعيات مهارة من المهارات .
4- تنشأ الممارسة نوعاً من التفاعل الدينامي بين الشخص والموقف التعليمي
5- تفيد الممارسة الشخص في أنها تمنع الإنطفاء وتعالج ظارة النسيان للمهارة المتعلمة .
وظائف الدافعية :
1- الدافعية تجعل السلوك نشطاً حماسياً : تتضمن الباعث الذي يهيأ الشخص للقيام بفعل أو تصرف معين في البيئة فهي تحرك الكائن الحي وتنقله من حالة السكون الى حالة الحركة يتسم بعدة خصائص : أ- سرعة الاستجابة   ب- قوة السعي        جـ - تكرار السلوك 
د- زيادة كفاءة الشخص 
2- الدافعية تجعل السلوك أنتقائياً : تملي على الشخص أن يستجيب لموقف معين ويهمل المواقف الأخرى وتملي عليه أيضاً كيفية الاستجابة في موقف معين .
3- الدافعية توجه السلوك : توجه سلوك الكائن الحي جهة معينة نحو حافز معين هذا الحافز هو المسؤول عن إشباع الشروط الدافعية ( الحاجة والباعث ) .
4- الدافعية تعزز للسلوك : وتتعلق هذه الوظيفة بما يناله الكائن الحي نتيجة سلوك معين في موقف ما فأي فعل أو سلوك من الكائن في موقف معين لابد ان يفضي الى نتائج معينة.
وضحي العلاقة بين مستوى النضج والتدريب وتأثيرهما على التعلم ؟
1- أن تعلم خاصية ما أو امراً من الأمور يكون أكثر سهولة إذا كان الفرد قد وصل الى مستوى النضج المناسب بالنسبة لهذه الخاصية .
2- أن فترة التدريب اللازمة للتعلم تقل كلما زاد نضج الكائن الحي .
3- لايؤدي التمرين المبكر أي قبل الوصول الى مستوى النضج المناسب الى أي تحسن واذا تحسن فيكون وقتياً .
4- ان التدريب قبل الوصول الى مستوى النضج المناسب له آثار سالبة على الشخص فقد يشعر بالإحباط او الفشل وقد يترتب عليه كراهيته لما يتعلمه وقد يعوق التعلم في المستقبل .
عرفي التعلم المعنوي عند اوزبل وانواعه وكيفية حدوثه ؟
تعريف التعلم المعنوي : عملية إيجاد او إحداث علاقات وارتباطات بين المعلومة الجديدة المراد تعلمها والمعلومات الموجودة بالفعل في البنية المعرفية للشخص .
أنواعه : أ- عملية اكتشاف بالمعنى : ويحدث هذا التعلم عندوما يكتشف أو يصل المتعلم بنفسه وبشكل مستقل الى مفهوم او المبدأ المعروض على أساسه المادة التعليمية بطريقة استقرائية أو بطريقة المحاولة والخطأ ثم يحفظه في ذاكرته بعد ربطه بمعلومات أو أفكار موجودة في بنيته المعرفية أي أنه يكون المفهوم ويستوعبه .
ب- عملية تلقي بالمعنى : ويحدث هذا التعلم عندما يقرأ المتعلم كتاباً أو يستمع الى محاضرة أو درساً ذات أفكار مترابطه ويحصل من أيهما مفهوماً او مبدءا ثم يربط المعلومات الجديدة التي حصلها ويدمجها مع ما لديه من معلومات سابقة وبذلك يصبح للمادة المتعلمة دلالة ومعنى لديه ويكتسب المتعلم كل مقومات التعلم الجيد من احتفاظ وانتقال أثر له أي انه تلقي المعلومة واستوعبها واصبح لها مغزى عنده لانها ارتبطت بخبراته .

ماهي نظم التعزيز في الاشراط الاجرائي ؟
1- التعزيز المستمر :: وفيه يتم تقديم المعزز للكائن الحي عقب كل استجابة إجرائية ويستعمل هذا النوع بصورة عامة في المراحل الأولى من تدريب الكائن الحي على المهارة المطلوب تعلمها .
2- التعزيز المتفاوت :: بعد ان يتعلم الكائن الحي المهارة المطلوبة يستبدل التعزيز المستمر عادة الى شكل من اشكال التعزيز المتفاوت وفيه يتم تقديم المعزز للكائن الحي عقب بعض الاستجابات الإجرائية دون الأخرى .
أنواع النظم :
أ-  نظام النسبة : يتم تقديم المعزز للكائن الحي وفقاً لعدد الاستجابات الصادرة عنه ويحددها المجرب أي يعتمد التعزيز هنا على عدد الاستجابات وهذا النظام يتكون من :
*نظام النسبة الثابتة : عدد معين وثابت من الاستجابات يقدم بعدها للكائن الحي وعلى هذا فان التعزيز قد يقم بعد كل اربع استجابات او سبع استجابات .
*نظام النسبة المتغيرة : وفيه لايتلزم المجرب بتحديد عدد ثابت ومحدد من الاستجابات وانما يقدم المعزز للكائن الحي بعد صدوره لأعداد مختلفة من الاستجابات كان تكون مثلا مره كل عشر استجابات او مره كل اثنتا عشر استجابة ومره كل ثمان استجابات .
ب- نظام الفترة : وفيه يتم تقديم المعززات للكائن الحي وفقاً لمرور فترة زمنية يحددها المجرب أي يعتمد التعزيز هنا على وحدة زمنية وهذا النظام يتكون من :
*نظام الفترة الزمنية الثابتة : وفيها تكون الفترة الزمنية محددة وثابتة كأن تكون ثلاث دقائق او خمس دقائق أو ثماني دقائق .
*نظام الفترة الزمنية المتغيرة : وفيه لايلتزم المجرب بالفترة الزمنية الدقيقة الثابته بين حالتي التعزيز فيكون التعزيز على فترات زمنية متوسطها ثلاث دقائق بمعنى  ان المدة بين حالتي التعزيز قد تكون ثلاث دقائق وأربعين ثانية او دقيقتين وثلاثين ثانية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق