الاثنين، 2 ديسمبر 2019

نظرية الجشطلت 1


معنى كلمة الشجطالت : 

الشخص ينتبه للشيء المدرك كوحدة واحدة وتمسى بالصورة الكلية او الشكل او الصيغة 


نشأت النظرية في ألمانيا حوالي 1912 في مذهب الفكر السيكولوجي الذي عرف باسم " علم نفس الجشطالت "
رائدها ماكس فرتهيمر الذي ادرك قانون الامتلاء , واعترض على فكرة تحليل السلوك.
وفضل انتشار أفكار هذه المدرسة الى كتابات " ولفنج كوهلو " و " كيرك كوفكا "
ولفنج كوهلو وضح مبدأ التعلم بالاستبصار
قدم اول محاولة لتفسير الظواهر السلوكية 
بينما كيرك نشر كتاب نمو العقل العام ونشر كتاب عن أسس علم نفس الجشطالت


الأسس العامة لمدرسة الجشطالت

1. الطبيعة الكلية لعملية الادراك ومفهوم الجشطالت :
المفهوم بالادراك هو العملية العقلية التي تتم بها معرفتنا للعالم الخارجي عن طريق المنبهات الحسيه , فهو إعطاء معنى ودلاله على مانتقله حواسنا وأحاسيسنا .
خصائص الادراك عند الجشطالت :
أ. إدراكنا يتم للكليات : أن ادراكنا للأشياء الخارجية يكون من خلال الصورة الكلية فأن ادراك الكل يسبق ادراك الأجزاء وان كل جزء تتغير وظيفته بحسب الكل الذي ينتمي أليه
** الكل شي أكبر من مجموع اجزائه
مثال :


ب. الشكل والأرضية : نميل الى تنظيم المدركات البصرية الى شكل وأرضية فمثلاً نحن نركز على الكلمات المكتوبة ولايلفت انتباهنا الفراغ المحيط بتلك الكلمات .
وأيضا نميل الى تنظيم المدركات الصوتية الى شكل وارضية فالصوت هوا الشكل والارضية هيا الصمت .
من مميزات الشكل انه متماسك ويمتاز كذلك بان له معنى يساعده على البروز , وتمتاز الأرضية بان ليس لها حدود ولذلك اذا ظهر الشكل اختفت الأرضية .
** تحديد ماهوا شكل وماهوا أرضية فهو امر نسبي يرتبط بظروف معينة .
مثال ( الكأس والوجهين ) .
 







                                                  
2. معنى السلوك : يعترض الجشطالتيون على الاتجاه التحليلي للسلوك وفرقو بين نمطين من السلوك : النمط الاستجابي , النمط الكتلي
أ. النمط الاستجابي : تؤمن به المدرسة السلوكية يحث يمكن من وجهة نظرهم تحليل السلوك الإنساني بجميع أنواعه : ( م                    س )
هناك علاقة بين المثير الموجود بالبيئة وبين الاستجابة المقابلة لها أما ان تكون تلك العلاقة وراثية فطرية او قد تكون مكتسبة ومتعلمه .

ب. النمط الكتلي : وهوا ما تؤمن به مدرسة الجشطالت حيث ترى ان السلوك الصادر عن الانسان يتصف بالكتلية او الكلية بمعنى ان السلوك يصدر كوحدة واحدة لا تقبل التجزئة او التحليل  .
ويرى أصحاب مدرسة الشجطالت ان النمط الاستجابي موجود لكن لايحقق قيمة تذكر من الناحية النفسية وكذلك فشل في تفسير الظواهر النفسية ويرون كذلك ان السلوك لايمكن تحليله لمثير واستجابة .
3.معنى البيئة : ينظر السلوكيين على أن البيئة حقيقة واقعية فالبيئة في نظرهم صاحبة المقولة الأولى في تشكيل شخصية الانسان .
أما رأي الجشطالتيون ان البيئة ظاهراتية ونسبية
معنى الظاهراتية أي ان الأشياء ينظر إاليها لا على ماهي عليه بالفعل بل في حدود مالها من دلالة سيكولوجية .
وبذلك فهم يؤكدو على عدم فصل الكائن الحي عن بيئته .
اما المقصود بمبدأ النسبية : ان لاشي يمكن أدراكه كشي في ذاته بل في علاقته بغيره من الأشياء .
4. أهمية الخبرة : يرى أصحاب المدرسة السلوكيه ان سلوك الانسان يرجع الى عاملين :
أ. الاستعدادات الفطرية            ب . الخبرة السابقة
أما الجشطالتيون يرون ان توافر هذان العاملين لايكفي لحل المشكلة فقامو بأضافة عاملاً ثالثاً
وهوا العامل الدينامي فالتنظيم يمكن حدوثه دون وجود الخبرة السابقة .
**علماء الجشطالت يرون ان الخبرة السابقة لها اثر بالتنظيم على ظروف الموقف الحاضر أهم من أثر الماضي , أما السلوكيون يضعون أهمية الخبرة والتجربة الماضية في مقدمة العوامال الي تساعد على التعلام .

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على المقال الشيق و المفيد
    يسرنى تشريفكم فى مدونتى "مدونة علم النفس"
    ما هى مدرسة الجشطالت؟

    ردحذف